Saturday, December 3, 2016

Skripsi Bahasa Arab dan Tejemahan

Untuk terjemahannya klik DISINI.



تطبيق وسيلة الكلمات المتقاطعات لفهم مفردات القران الكريم
في جزء الثلاثين لطلاب بالمعهد العالي
الجامعة الإسلامية الحكومية كيرنجي

الرسالة العلمية
 

الكاتب :
أنجى حاردينطو
رقم قيد الطالب :  (١٢ - ٢٢٤ - ٠٧)

طالب شعبة اللغة العربية بقسم التربية
بمعهد العالى اﻹسلامى الحكومى كرنجي
 ٢٠١٦ م / 1438 ه



       ‌أ.            خلفية المسألة
قد امر الاسلام لطلب العلم. كما قال الله تعالى في سورة العلق الاية ١ – ٥:
اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ . خَلَقَ الإنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ . اقْرَأْ وَرَبُّكَ الأكْرَمُ . الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ . عَلَّمَ الإنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ
كثير من آيات القرآن الكريم التي يشرح عن العلم، المثال: البقرة : ٢٤٧، الزمر : ٩، الإسرأ : ٨٥، فاطر : ٢٨، طه : ١١٤، الأنعام : ٩٢، لقمان : ٢٨، الطور : ١-٣، القلم : ١، النحل : ٤٣ وغيرها.
وإحدى الطرق لتعلم العلوم هو لتعلم اللغة. واما تعريف اللغة عند ابن جني (المتوفى ٣٩١ ه) : اللغة أصوات يعبر بها كل قوم ان اغراضهم[1] وإحدى لغات الذين دورا في تربية الإسلام هي اللغة العربية. لأن لتحقيق تربية الإسلامية المسلمون أن يعرف تعاليم الإسلام كافة. وأما مرحلة أولى لتعلمها تبدأ بالقدرة على قراءة القرآن. لأنه في القرآن الكريم هناك مجموعة من العلُوم.
تعذّر تربية الإسلام تتطور بجيد، إذا كان المسلمون لا يريدون أن يتعلموا المصدر أولى من العلوم، يعني هو كلام الله القرآن الكريم. كما قال الله تعلى في القران الكريم :
إِنَّهُ لَقُرْآنٌ كَرِيمٌ. فِي كِتَابٍ مَكْنُونٍ. لا يَمَسُّهُ إِلا الْمُطَهَّرُونَ. تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ.[2]
أما حول اية (إنه لقرآن كريم)، وقال ابن سعدي إن هذا القران هو الكثير منه عن البيان العلوم. ان كل البيان والعلوم  من كتاب الله.[3]
 أنزل الله القران في اللغة العربية. كما قال الله تعلى: وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لِتُنْذِرَ أُمَّ الْقُرَى وَمَنْ حَوْلَهَا وَتُنْذِرَ يَوْمَ الْجَمْعِ لا رَيْبَ فِيهِ فَرِيقٌ فِي الْجَنَّةِ وَفَرِيقٌ فِي السَّعِيرِ[4]
تعلم اللغة العربية هو شرط من شروط  لإتقان القرآن لانه باللغة العربية. وأما القرآن هو هُدًى اللناس جميعا يُنزل إلى الرسول الله صلى الله عليه و سلم عن حِفْظ و ليس بكتاب. لان يحفَظ اللهُ القران.
في هذه الزمان، يظن المسلمون أن حفظ القرآن الكريم هو لا يفيد عليه. وفي حقيقاته، لا يوجد أي خسارة علينا إذا كنا حفظ القرآن، ولكن المعرفة عن معنى اية الذي حفظنا وهو خيرا.
حفظ بعض آيات القرآن الكريم هو فرض العين .كما يقام صلاة، في حين حفظ جميع آيات آلقران هو فرض كفاية. إذا لا يجد من حافظ فجميع المسلمين مستهتر عن هذه الخطايا.
بين خاصية القرآن هو الكتاب المقدس التي سهلة لحفظ والتذكر والفهم.  آيات القرآن يجمّلة و سهلة لحفظ والفهم لأولئك الذين يريدون لحفظ في قلبه، قال الله تعالى: "وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِنْ مُدَّكِرٍ" [5]
في الجامعة الإسلامية الحكمية كيرنجي، لديها طلاب الذين يَهْتَمُّ مع برنامج تحفيظ وتعليم القرآن الكريم. وغيْر ذلك، أكثر من الطّلاب فِي جَامعة الإسلامية الحكمية كيرنجي يقولون  إن حفظ القرآن صعب جدَّا.
مع مَصَاعِب و عَرَاقِيْل حافظ / حافظة في الجامعة الإسلَامية الحكمية  كيرنجى،  في العام هو مَصَاعِب و عَرَاقِيْل عن المناهج. يعني  يستخدم المعهد الجامعة الإسلامية الحكومية كيرنجي المنهج من المناهج الحكومة، بحيث يكون الطلاب لمواجهة مجموعة متنوعة من الموضوعات في يوم وحَيْثُ أنهم أيضا يريدُون ان وتعليم القرآن. وغير ذالك مصاعب و عراقيل اخرى هو لم يفهم عن معنه
ولو كذالك في الجامعة الإسلامية الحكومية كيرنجي، لم يثبت في المناهج الدراسية لتحفيظ ولتفهيم القرآن الكريم، ولكن قدمت الجامعة الإسلامية الحكومية كيرنجي مكان للطلاب الذين يهتمون ببرنامج وتعليم القرآن. يعني معهد العالي في الجامعة الإسلامية الحكمية كيرنجي.
معهد العالي في الجامعة الإسلامية الحكمية كيرنجي، التي أنشئت في سنة ٢٠١٢ . في هذا مكان يمكن للطلاب تعلم مختلف من العلوم. كان البرنامج المعرفة العام حتى تحفيظ القرآن.  و في هناك يجدون التي بداية من جزء الأولى ومنهم يجدون التي بداية من جزء الأٰخر قبل أن ينتقل إلى جزء الأولى.
في أنواع الوسائل و الطريقة  الذين تستخدم للطلاب في معهد العالي الجامعة الإسلامية الحكومية كرنجي للحفظة القران الكريم . منه اي تكرير، طريقة خمسة أصابع، أرقام الأية  وغيرها. لكننا نرى أن لا نحفظ فقط، ولكن نعرفة معنها ايضا.
بدءا من هذا يجرب مؤلفُ البحث في بعنوان  :" تطبيق وسائل الكلمات المتقاطعات لفهم مفردات القران الكريم في جزء الثلاثين لطلاب الأهلية بالمعهد العالي الجامعِة الإسلامية الحكمية كيرنجي
‌ب.            أسئلة البحث
انطلاقا من الخلفية لهذه المشكلة ، ثم يمكن أن يكون وأكد أن المشكلة الرئيسية أن الهدف من هذا البحث هي :
1. كيف اثر الدافعية الطلاب لتعلم اللغة العربية قبل استخدام وسائل الكلمات المتقاطعات؟
2. كيف اثر الدافعية الطلاب لتعلم اللغة العربية بعد استخدام وسائل الكلمات المتقاطعات؟
3. كيف اتقان المفردات القران الطلاب قبل استخدام وسائل الكلمات المتقاطعات؟
4.      كيف اثر اتقان المفردات القران الطلاب بعد استخدام وسائل الكلمات المتقاطعات؟


ج‌.  تحديد البحث
لكي هذا البحث بخير وليس منه الخطأ، تحتاج المؤلف ‌تحديد البحث‌. و أما تحديد البحث‌ هو كيفية أثر وسائل الكلمات المتقاطعات باللغة العربية في اتقان القدرة على تفاهم المفردات القرآن جزء الثلاثين في المعهد الجَامعة الإسلامية الحكمية كيرنجى.
     ‌د.            فرض البحث
الفرضيات هي تقديرات مؤقتة. وهذا هو، الباحثين لم تكن يبحوث، ولكن يظن عن النتيجة.[6]
أما الفرضية في هذه البحث هو :
1.     إذا كان نفهم المفردات يسهل في تحفيظ وتعليم  القرآن.
2.     تعليم اللغة باساس الكلمات المتقاطعات يجد الدافعية الطلاب في التعلم.
3.     تعليم اللغة باساس الكلمات المتقاطعات يجد اتقان المفردات الطلاب



  ‌ه.            الهدف البحث و فوائده
الهدف
1.   لمعرفة اثر الدافعية الطلاب لتعلم اللغة العربية قبل استخدام وسائل الكلمات المتقاطعات؟
2.   لمعرفة اثر الدافعية الطلاب لتعلم اللغة العربية بعد استخدام وسائل الكلمات المتقاطعات؟
3.   لمعرفة اتقان المفردات القران الطلاب قبل استخدام وسائل الكلمات المتقاطعات؟
4.   لمعرفة اتقان المفردات القران الطلاب بعد استخدام وسائل الكلمات المتقاطعات؟
فوائد البحث
                          ‌أ.            فوائد العامة
1.          لتكون بمثابة مدخلات
2.          ‌إضافة الكاتب لذلك يمكن أن يكون الحل في تطبيق المهارات تفاهم المفردات في القرآن
3.          ‌لإضافة وسائل الإعلام في تفاهم المفردات القرآن الكريم.
                   ‌ب.            فوائد الخاصة
1.   للمعلمين
مع إجراء هذا البحوث، ويمكن للمعلمين يسهل في تعليم اللغة
2.   للطلاب
مع إجراء هذا البحوث، من المتوقع يمكن أن تساعد زيادة إتقان الطلاب يتعلمون. وبالإضافة ذلك، تطبيق وسائل الكلمات المتقاطعات متوقعة يمكن أن تحسن الدافع والمصلحة تعلم اللغة العربية الطلاب
    ‌و.            توضيح الموضوع:
تطبيق عند المحدثين : هو السعي إلى استمالة الشخص او الأشخاص الذين يُرغَب في استمالهم.
وسيلة : عمل عملا تقرّب به اليهِ تعالى، فهو واسِل - او ما يقرّب به الى الغير.
الألغاز : الطُرُق الملتوية المشكلة على سالكها.
الكلمة ج كلم، والكلمة ج كلمات : اللفظة . ما ينطق به الانسان مفردا كان او مركبا.
المتقاطعة : التي بادوار متناونة بخلاف اللازمة.
اللغة : الكلام المصطلح عليه بين كلّ قوم، والنسبة الى اللغة لُغَوِيّ.
العربية : مؤنث العربيّ.
مفردات  جميع الكلمات الموجودة في اللغة
القران (مص) : راجع القسم التاريخي[7]



[1] محمود فهمي حجازي، علم اللغة العربية، القاهرة، دار غريب للطباعة، ص ٩
[2] القران سورة واقعة : ٧٧ - ٨٠
[3] شومان رام لي Air Mata Pembaca Al-Qur’an, )صولو: أقوام، ٢٠٠٧(، , ص ١٩
[4] القران سورة الشوى : ٧            
[5]  القران القمر: ١٧
[6] جاوهاري هيري، Panduan Penulisan Skripsi Teori dan Aplikasi،) بندونج، شريكة محدودة بوس تكا سيتيا(، ٢٠٠٩ ص ٣٩
[7]  انجزت دكاس بر نيتغ هاس ش.م.م المنجد (بيروت، دارالمشرق، ١٩٨٦)


الفصل الثاني
إيطار النظري
في هذا الأساس النظري ومناقشة النظريات المتعلقة المتغيرات الذين يكون في موضوع وتتعلق المشكلة، لذلك نأمل أن يكون مرجعا في حل المشكلة.
١  -النظرة عن وسائل التربية
أ‌.        تعريف وسائل التربية
وسائل التربية  في عملية التعلم كأدوات الرسومات، التصوير الفوتوغرافي أو الإلكترونية لتركب و بناء البصرية أو اللفظي. ويمكن أيضا أن تفسر عن وسائل التربية من أي شيء والتي يجد يبلغ رسالة، وتحفيز الأفكار والمشاعر والاهتمام والاستعداد من الطلاب، لذلك يجد أن يدفع تشارك في عملية التعلم.[8]
هناك يكون العديد من التعاريف من الأهلية التربية عن الوسائل. وفقا عارف س سادمان، كلمة وسائل مصدر من اللغة اللاتينية وهي صيغة الجمع للكلمة المتوسطة، التي حرفيا بمعني  وسيط أو المقدمة. وفقا للأزهر أرشاد الكلمة وسائل يأتي من اللغة اللاتينية يعني الوسطي التي بمعني الوسط. بشكل عام وسائل التربية هو كلها أشكال الوسطاء لنشر، حمل، أو تقديم أي شيء في الرسالة وفكرة إلى المرسل إليه.
غيغن وبيريغ (١٩٧٥) يقولا أيضا أن الوسائل التعليمية تغطي يستخدم فعليا لنقل المحتوى من المواد التعليمية التي تتكون من، بين غيرها من الكتب والمسجلات، أشرطة، فيديو، وكاميرا، فيديو، والأفلام، والشرائح (إطار الصورة)، الصور والرسومات ورسومات، وأجهزة التلفزيون، وأجهزة الكمبيوتر. وبعبارة أخرى، فإن وسائل الإعلام هو مكون من مصادر التعلم أو مركبة المادية التي تحتوي على مواد تعليمية البيئة الطلابية التي تشجع الطلاب على التعلم.
تدريس وسائل الإعلام على نطاق واسع يعني أي شخص، مواد أو معدات أو الأحداث التي وضع شروط السماح للطلاب اكتساب المعارف والمهارات والمواقف. من بعض وسائل الإعلام لديها بعض أوجه التشابه بحيث المتوسطة أي شيء يمكن أن تستخدم لتسليم رسالة من المرسل إلى المتلقي وذلك لتحفيز الأفكار والمشاعر، واهتمام وانتباه الطلاب بحيث يحدث عملية التعلم.
من مختلف المصطلحات المذكورة. يمكننا أن نفهم أن وسائل الإعلام التعلم هو أداة مفيدة جدا للطلاب والمعلمين في عملية التعلم.


ب‌. فوائد من وسائل الإعلام و وسائل التربية
أما فوائد من وسائل الإعلام، وهي:
1.   انطلاقا من عدد من مقبول (طلاب، الجمهور، وغيرها)، وسائل الاعلام مفيدة للاتصال الناس أكثر بكثير من توزيعها دون وسائل الاعلام.
2.   عناصر من وسائل الإعلام، من خلال وسائل الإعلام، العديد من الأفكار يمكن نشرها بسرعة، حتى بعد مرور بعض الوقت وقوع الحدث.
3.   وسائل الإعلام هو جيد، يمكن أن تعطي انطباعا درامي أو واقعية، حتى أولئك الذين يحصلون عليها هي المشاعر أكثر انتباها، أكثر ثقة، أو أكثر بالإثارة.[9]
٢  -النظرة عن الكلمات المتقاطعات
                  ‌أ.               تعريف الكلمات المتقاطعات
هنا فكرة الرأي عن الغز الكلمات المتقاطعات:
1.   الكلمات المتقاطعات هو استئمارة في الورقة السؤال أن تكون الإجابة على السؤال أو الأسئلة التي تم تضمينها في اللغز.[10]
2.   الكلمات المتقاطعات هي اللغز الذي يعمل عن طريق ملء الحروف في جدول الصورة.
3.   الكلمات المتقاطعات هي لعبة حيث لدينا لملء المساحات الفارغة  مع الحروف لتكوين الكلمة بناء على تعليمات معينة.[11]
4.   الكلمات المتقاطعات يتساوى أيضا مع نموذج التعلم وورد ساحة. ساحة نموذج التعلم كلمة. نموذج التعلم الذي يستخدم على شكل مربعات لغز الصليب كأداة في تقديم المواد التعليمية في التعليم والتعلم.[12]
      هكذا يجد أن نخلص إلى أنه الغز الصليب (الغاز الكلمات المتقاطعة) هو لعب على الكلام، عن طريق مطابقة الكلمات الموجودة على هذه المسألة، ومن ثم إدراجها في جدول ما هو متاح. لم تكن هناك أسئلة مسطحة وهبوطا.
       ‌ب.       تاريخ القصير عن الكلمات المتقاطعات
في مقالة الكتبة التي تكْتب نيا هارتاتي في ١٣ نوفمبر، ٢٠٠٩ في الساعة ١٢:٣٠، إن لغز تصبح جنون عبر هذا الجيل، هو في الواقع شيء جديد، ولكنها ليست جديدة للغاية. وهذا هو، هذا يحدث بالفعل من وقت لآخر مع شكل وشكل مشابه ولكن ليست متطابقة. السجلات التاريخية تفيد أن هذا شكل الكلمات المتقاطعات الحالي وقد وجدت منذ العصور القديمة.
في كتاب تيل مي وهن  - العلوم والتكنولوجي، الكلمات المتقاطعات ظهرت الأولى في صحيفة نو يورك في ٢١ ديسمبر ١٩١٣. وقد كتب أول من الكلمات المتقاطعات التي كتبها آرثر وين ونشرها على ورقة إضافية للطبعة الأحد من صحيفة. حتى عام ١٩٢٤، عندما تم نشر الكتاب لأول مرة، لم يكن الكلمات المتقاطعات شعبية جدا. ومع ذلك، وبعد الكتب الكلمات المتقاطعة بأول مرة، لغاز الكلمات المتقاطعة تحب جدا في جميع الأميركى، ثم توسعت إلى أوروبا والعالم كله، بما في ذلك لنا في إندونيسيا.[13]
بعد الكلمات المتقاطعات هي يحب جدا، أنشأ نشطاء كتاب الكلمات المتقاطعات البدء خلق اللغز والتي كانت تعرف آنذاك اللغز. بالإضافة إلى الترفيه، وظيفة أحجية أو اللغز هو أكثر الموجهة لوظيفة تعليمية، والذي هو لتحفيز أدمغة الأطفال. كلا الكلمات المتقاطعات والصورة الألغاز لا تزال شعبية جدا والتيار. عادة لملء وقت الفراغ لدينا. الاسترخاء في حين شحذ الدماغ.
وبناء على هذه البحث، الكلمات المتقاطعات يمكن تصنيفها على أنها منبه أن يقدم لإدارة التوتر والأعصاب التي تربط الدماغ نائما. طبيعة "متعة" ولكن لا يزال "التعلم" من الكلمات المتقاطعات الذاكرة تأثير منعش، بحيث أنه مشروط الدماغ وظيفة عمل الدماغ إعادة الأمثل لمواصلة التعلم بكل سهولة. ودولة واضحة للعقل، واسترخاء والهدوء جعل الذاكرة في الدماغ قوية، لذلك زيادة الذاكرة أيضا. وبطبيعة الحال، إذا قال الكلمات المتقاطعات أن تكون الدماغ وسائل الإعلام الترفيهية لجانب شحذ قدراتهم الإدراكية، وتحسين الذاكرة، وإثراء المعرفة، فرحة لنا أيضا.
لعب في الوقت الذي تعلم في الكلام، كما هو في كثير من الأحيان يتم نسيان الأشياء الصغيرة، والتغاضي التوصل الى معرفة عندما الكلمات المتقاطعات. يمكننا أيضا أن نقول الكلمات المتقاطعة كمكان ل "التدريب والامتحانات دون عبء" بسبب ميله إلى الترفيه. على الرغم من أن العديد من الجوائز الكلمات المتقاطعات مع مسألة أكثر صعوبة، لا تزال طبيعة ودورها يجعلنا متعة وغريبة تبحث عن أجوبة.


‌ج.              الكلمات المتقاطعات كما وسائل الإعلام
ويمكن أن يتم التعلم في أي مكان وفي أي وقت وليس دائما في اتصال معها - الخرسانة، سواء من حيث المفهوم والواقع. التعلم في الواقع غالبا ما تأتي في اتصال مع الأشياء التي هي معقدة، ويقفون وراء الواقع الافتراضي.
لذلك، وسيلة لها حصة كبيرة في شرح الأمور - الأشياء المجردة وتظهر - الأشياء التي كانت مخبأة. في التعلم في كثير من الأحيان غامضة أو تعقيد المواد التعليمية التي يمكن أن تكون ساعدت من خلال تقديم وسائل الإعلام كوسيط.
في بعض الأحيان دور وسائل الإعلام يمكن أن يمثل النقص في عدد المعلمين في تقديم أو التواصل موضوع للمعلم. لكن في بعض الأحيان دور وسائل الإعلام لا يدعم بشكل كامل عملية التدريس بسبب استخدامه لا يتفق مع أغراض التعليمية. وبالتالي فإن الهدف من التعليم ينبغي أن تكون بمثابة أساس أو مرجعية لاستخدام وسيلة. إذا تم تجاهل هذه، وسائل الإعلام لم يعد كأداة تعليمية ولكن بوصفها حاجزا أمام تحقيق الأهداف بكفاءة وفعالية. وسائل الإعلام مهمة في العملية التعليمية ولكن لا يمكن أن تحول دور المعلم في غرفة الصف، لأن وسائل الإعلام مجرد أداة تساعد المعلمين في وظيفة التدريس.
  حاليا لا تزال هناك العديد من المشاكل التي تنشأ في أنشطة التعلم في المدرسة. على سبيل المثال المتعلمين هم أقل اهتماما في هذا الموضوع، والمتعلمين تميل إلى أن تكون سلبية في عملية التعلم، والمتعلمين يشعرون بالملل لدراسة وهلم جرا. وذلك لأن عملية التعلم بشكل عام لا تستخدم وسائل الإعلام، والمعلمين وعادة ما يستخدم طريقة المحاضرة المعلم الوحيد النشط ذلك فقط، في حين أن المتعلمين السلبي. بعد مرور الوقت، وسائل الإعلام التعلم اليوم هي نوع متنوعة جدا في السوق. يمكن للمعلمين الحصول عليه بسهولة. ومع ذلك، والنظر في تكلفة في تحديد وسائل الاعلام التي ليست صغيرة، وذلك لمدارس تلك الفئة أقل قدرة، قد لا يكون قادرا على الاستفادة من وسائل الإعلام. حتى عن ذلك، يطلب من المعلمين لخلق أكثر إبداعا وإيجاد وسائل الاعلام تلك الفئة أرخص. ولكن من ناحية أخرى، العديد من المعلمين يعتقدون أن تعلم وسائل الإعلام ليست مهمة جدا في عملية التعلم. ويبدو أنهم افترضوا أن جعل وسائل الإعلام التعلم هو مضيعة للوقت والطاقة. ولذلك، فإنها تعتقد أن من المهم للمعلم هو تعليم وشرح الدروس في الصف بشكل صحيح. كانوا يعتقدون لا تحتاج إلى عناء اتخاذ الوسائل التعليمية لأنه لا يهم حقا. هذا هو رأي المعلمين الذين لا يريدون لإعداد بشق الأنفس الوسائل التعليمية.
في عصر اليوم، والمتعلمين والمعلم صعبة جدا لتعليم أكثر إبداعا حتى لا مملة. لذلك، والمعلمين هم في حاجة إلى أساليب وتقنيات جديدة في مجال التدريس. في الواقع، اذا كنا نستطيع التفكير بشكل خلاق، كل ما نجد من حولنا يمكن استخدامها كوسيلة للتعلم، وينبغي ألا يكون مكلفا. يمكن للمعلمين الاستفادة من اللعبة كوسيلة تعلم مثلا أن ناقشنا اليوم هو "الكلمات المتقاطعة" وسائل الإعلام التعلم.
قد الكلمات المتقاطعات يست غريبة على آذاننا جميعا نتذكر تاريخ لغز عبر كما سبق وصفه أعلاه. الكلمات المتقاطعة هي اللعبة التي هي الطريقة اللعبة هو لملء المساحات الفارغة مربع مع الرسائل على شكل لتشكيل الكلمة التي هي وفقا للتعليمات. إلى جانب ملء الكلمات المتقاطعات أو دعا . الكلمات المتقاطعات عادة كان حقا مثيرة للغاية، وكذلك مفيد للتذكير المفردات الشعبية، ولكن من المفيد أيضا أن معرفتنا ذات طبيعة عامة بطريقة مريحة. ملء الكلمات المتقاطعة يجعلنا نفكر للبحث عن إجابات.
وإذا كان لا يجد جوابا ثم ضرب الشعور الغريب وتبحث عن طرق للرد عليها. عادة لغز الكلمات المتقاطعة في حالة استرخاء و الكلمات المتقاطعات لملء وقت الفراغ.
نظرة عارضة تحويل النص إلى كلام في خصائص ويؤكد أوجه الشبه والاختلاف في الكلمات، فمن المناسب جدا إذا على سبيل المثال أن تستخدم كوسيلة للمتعلمين لممارسة فئة معينة من قبل المعلم الذي لا رتابة فقط في شكل أسئلة الخام فقط.
و الكلمات المتقاطعات يكون المتعلمين المتوسط ​​التعلم، نظرا لخصائص اللعبة . الكلمات المتقاطعات التي هي سهلة وممتعة، ومن المتوقع أن تسهل عملية التعلم بالإضافة لخصائص المتعلمين الذين هم سعداء عموما لدعوتهم للعب.
‌د.             كيفية تدريس وسائل الإعلام  الكلمات المتقاطعات
أما كيفية تدريس وسائل الإعلام الكلمات المتقاطعات هي كما يلي:
1.          إعطاء باحثُ الكلمات المتقاطعات / وضع الكلمات المتقاطعات امام الفصل
2.          يقرأ باحث عن اية الذي سُئل
3.          يذكر باحث احدة من المفردات في السؤال
4.          تترجم الطلاب الكلمات بمساندة باحث
5.          يشرح باحث عن الكلمات
6.          ثم يتم تعبئة مربع وفقا لالمفردات.
  ‌ه.            الزائد وسائل الكلمات المتقاطعات
         يتم استخدام أفضل هذه الوسائط من أجل تعزيز الطلاب يعتقد بشكل عشوائي وتسهيل الطلاب في فهم المواد التعليمية. كما أنها يمكن أن تحسن أنشطة التعلم لدى الطلاب، لأنه يتم تشجيع الطلاب على السعي بنشاط إجابات. يمكن تحويل النص إلى كلام وسائل الإعلام أيضا أن يقلل المتعلمين الملل.
وعلاوة على ذلك، الغز الكلمات المتقاطعات توفر أيضا تحديا على حل المشاكل في جو سعيد. تعلم تحديا إذا ما أديرت بشكل صحيح. هذه هي الطريقة اللعبة، والطلاب سوف تكون أكثر جرأة وأكثر استرخاء أن تفعل شيئا. الغز الكلمات المتقاطعات على الرغم من تقديم عدد من الصعوبات، كثير من الناس يحاولون ايجاد كانت صعبة الإجابة على الأسئلة.[14]
    ‌و.            عيوب وسائل الكلمات المتقاطعات
1.   صنع مربع الكلمات المتقاطعات يتطلب إِبْداعِيّ المعلم.
2.   كثيرا ما تصادف عدم التوافق بين المادة ومربع المقدمة.
٣- النظرة عن المفردات
    ‌أ.               المعنى المفردات
معنى مفردات في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي.
1.   مُفردات
جمع مُفرَدَة
مُفْردات اللُّغَة : جميع الكلمات الموجودة في اللُّغة
مُفْرَدَاتُ اللُّغَةِ : أَلْفَاظُهَا ، كَلِمَاتُهَا
الكَلِمَةُ الْمُفْرَدَةُ : لَيْسَ مَعَهَا كَلِمَةٌ غَيْرُهَا[15]
           المفردات هي التي ولدت مع الكلام، قول، والحديث، والمحادثة، والتعبير، وحدة واحدة التي تحتوي على أصوات فهم اللغة. وقال ما هي المفردات ولدت مع خطاب، الذي كان يتحدث، والمحادثة والتعبير، وحدة الأصوات التي تحتوي على فهم اللغة.[16]       
           اللغة العربية هي واحدة من لغة أجنبية كثيرة المستفادة من شعب  اندونيسيا. لذا يجب أن يكون هناك درس اللغة لغير الناطقين بها. ويمكن أن يتم تعلم لغات أجنبية بما فيها اللغة العربية في هذا الصدد في مختلف السبل والأساليب. وبالمثل مع تعلم المفردات.        
             المفردات هي أحد العناصر التي يجب أن يمتلكها متعلم اللغة من لغات أجنبية بما فيها اللغة العربية. المفردات العربية التي يمكن أن تقدم له الدعم الكافي الشخص على التواصل والكتابة بتلك اللغة. وبالتالي، يمكن القول بأن الحديث والكتابة التي لم يتم إتقان اللغة لا يمكن أن تكون معتمدة من قبل المعرفة والتمكن من مفردات غنية ومنتجة والفعلية.      
            يتم تعريف المفردات واحدة باعتبارها مجموعة من كل الكلمات التي يفهمها هذا الشخص ومن المرجح أن تستخدم لبناء جمل جديدة. ويعتبر عموما ثروة من المفردات الشخص أن يكون لمحة عامة عن مستوى التعليم أو الذكاء.[17]                                                                     
             ويمكن من الوصف السابق يمكن استنتاج أن المفردات هي عبارة عن مجموعة من الكلمات التي تشكل اللغة الأفراد معروفة ومجموعة من تلك الكلمات التي استخدمها في صياغة الجملة أو التواصل مع الجمهور. شخص الذي بنى الاتصالات مع استخدام المفردات المناسبة وإظهار صورة وافية عن مستوى الذكاء والتعليمي للمستخدم اللغة.               
٤.  النظرة عن القرآن
    ‌أ.              تعريف عن القرآن
في حين فهم القرآن في أصل الكلمة والمصطلحات
تعريف القرآن من أصل الكلمة (اللغة).
        في لغة ان القرآن من اللغة العربية، هو قرأ - يقرأ - قرانا. وأوضح أنه من القرآن الكريم في سورة القيامة الآيات ١٧ - ١٨:
إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ . فَإِذَا قَرَأْنَاهُ فَاتَّبِعْ قُرْآنَهُ
تعريف القرآن من الإصطلاح
        في حين أن الإصطلاح هو كلام الله الذي نزل القرآن على النبي محمد. معجزة كما هو مكتوب في قرطاس، وهو ما رواه بالمتوتر أو يدريجيا، وقراءته هو العبادة.
        ولكن العديد من العلماء الذين يعرفون مفهوم القرأن عن طريق المصطلحات مثل:
1.     وفقا مانى آلقطان
كلام الله المنزل علي محمد صلي الله عليه وسلم المتعبد بتلاوته
2.      وفقا الجرجاني
      هو المنزل على الرسول المكتوب فى المصاحف المنقول عنه نقلا متواترا بلا شبهة
3.     وفقا لخبراء من أصول الفقه والفقه واللغة العربية:
      هو كلام الله المنزل على نبيه محمد صلى الله عليه وسلم المعجز المتعبد بتلاوته المنقول بالتواتر المكتوب فى المصاحف من اول سورة الفاتحة الى سورة الناس.
‌ب.            أوامر لفهم القرآن الكريم
حفز و امر رسول الله صلى الله عليه وسلم اصحابَه لفهم القران. لكذالك دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم صحبَه ابن عبّس بطريقة فريدة يعني فتح فمه فيقول: اللهم فقهه في الدين و علمه التأويل[18]
اما الايات القران التي يأمرنا ان نفهم عن القران، يعني:
1.   كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُولُو الألْبَابِ (٣٨:٢٩)
2.   وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْآنُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنْصِتُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ (٧:٢٠٤)
3.   أَفَلا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا (٤٧:٢٤)
 ‌ج.              أوامر لتحفيظ القرآن الكريم
         أن النبي صلى الله عليه وسلم يأمر الصحابة وجيل بعد ذلك على حفظ القرآن الكريم وتعرف أن يقرأ القرآن .  قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إِنِّمَا مَثَلُ صَاحِبِ الْقُرْآنِ كَمَثَلِ صَاحِبِ الْإِبِلِ الْمُعَقَّلَةِ إِنْ عاهَدَهاَ عَلَيْهَا أَمْسَكَهَا وَ  إِنْ أَطْلَقَهَا ذَهَبَتْ -البخاري.[19]
     ‌د.            شريْعة تحفيظ القرآن
       ووفقا للالإمام النووي حفظ القانون القرآني هو فرض كفاية. بما في ذلك كفاية القانونية واجبة، العلوم الشخصية التي يجب أن يحصل عليها مسلم أن يتمسك بالدين مثل حفظ القرآن الكريم. ما هو المقصود من كفاية واجبة أو التزام موجهة إلى كل مكلف أو في جزء من تلك التي بينهما (لا بأس به جزء منه) لتنفيذ ذلك سيتم إحباط خطايا الآخرين (الذين لا يمارسون الرياضة) واذا لم يكن احد ينفذ هذا الالتزام، ويجري تقاسم خطايا.
       الناس الذين ينفذون فرض كفاية لها مزاياها الخاصة من الناس الذين ينفذون فرض عين ، لأنها إجهاض خطايا الناس الذين لا تنفذ. قال إمام الحرمين في كتاب غيياي أن فرض كفاية أكبر من فرض عين أن ترى من حقيقة أن الممثل كان يغطي وإجهاض خطايا الآخرين بينما المسلمون عين فرض لنفسه فقط.
‌ه.               الحِكم تحفيظ القرآن الكريم
1.      الناس الذين يحفظون القرآن في مجموعة من الناس الذين لديهم المعرفة. كما قال الله تعالى في سورة العنكبوت الآيات ٤٨-٤٩ :
         وَمَا كُنْتَ تَتْلُو مِنْ قَبْلِهِ مِنْ كِتَابٍ وَلا تَخُطُّهُ بِيَمِينِكَ إِذًا لارْتَابَ الْمُبْطِلُونَ. بَلْ هُوَ آيَاتٌ بَيِّنَاتٌ فِي صُدُورِ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ وَمَا يَجْحَدُ بِآيَاتِنَا إِلا الظَّالِمُونَ.
2.      الناس الذين يحفظون القرآن التي كانت في الصف الأمامي / أقدم في الدنيا والآخرة. كما في الحديث عن النبي صلى الله  عليه وسلم:
       عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إن الله يرفع بهذا الكتاب أقواما، ويضع به آخرين).
3.        الناس الذين يحفظون القرآن اللحوم لا يحرق.
       قال النبي صلى الله  عليه وسلم.
       عن عقبة بن عامر رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول: لَوْ جُعلَ القران في إهاب ثم ألقي في النار ما احترق . (رواه ابو داود)
هناك نوعان أو رأيان من المحدثين عن هذ الحديث. ويرى البعض أن الجلد هو الجلد بصفة عامة، وهي جلود الحيوانات. والنار هي النار في هذا العالم. وهذا يدل على معجزة خاصة في عهد النبي، ومعجزات الأنبياء التاريخ. ويقول رأي آخر أن الجلد هو المقصود لجلد الإنسان، والنار هي نار جهنم.[20]
٤ تحفيظ القرآن هو الأفعال أفضل جدا. عندما أيام النبي محمد، كلما حصل على نزول القرآن على النبي يتذكر على الفور، حفظ وإعلام وقراءتها للأصدقاء، بحيث تذكر وحفظه على أي حال.[21]


[8] هيرموان أجف، Metodologi Pembelajaran Bahasa Arab، )بندونج، PT. Remaja Rosdakarya,٢٠١١( ص ٢٢٣
[9] سوبانا، Strategi Belajar Mengajar Bahasa Indonesia، )بندونج، Pustaka Setia، ٢٠١١ (، ص ٢٨٧
[10] سوبارنو، Media Pengajaran Bahasa، )جاكرتا، Intan Perwira، ١٩٨٨(، ص٧٢
[11] طHttp://id.wikipedia.org/ في التارخ ٣ مارس ٢٠٠٩          
[12] إستراني،  Model Pembelajaran Inovatif،) ميدان، Media Persada، ٢٠١٢(، ص ١٨١
[14] سوبانا، Strategi Belajar Mengajar Bahasa Indonesia، )بندونج، Pustaka Setia، ٢٠١١ (، ص ٢٠٧
[15] معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي
[16] ديسي أنوار، Kamus Lengkap Bahasa Indonesia، (سورابايا، أماليا)، ص ٢٢٤
 ص.١  ،  نفس المرجع[17]
[18] احمد التفسير، Taman Mini Ajaran Islam ، بندونج، ريماجا روس داكريا، ٢٠٠٤، ص ٩٩
[19] شيخ محمد، Etika Membaca Dan Mempelajari Al-Qur’an Al-Karim, )بندونج، Pustaka Setia، ٢٠٠٣ ( ص ٤٦
[20] مولنا محمد زكريا، فضائل العمل، )يوغ ياكرتا، الصف، ٢٠٠٦(  ص ٢٧
[21] ساعد أغيل حسن، Al-Qur’an Membangun Tradisi Kesalehan Hakiki، )جاكرتا، Ciputat Press، ٢٠٠٢(، ص ١٤



الفصل الثالث
طريقة البحث
    ‌أ.               نوع ومنهج البحث
وبناء على الأبحاث التي بحث هو تطبيق وسائل الكلمات المتقاطعات لفهم مفردات القران الكريم. فإن هذا النوع من بحث التجريبية. البحوث التجريبية هو وسيلة لإيجاد العلاقة السببية من العلاج. [22]
البحوث التجريبية هو أيضا أن تفسر البحوث التجريبية كهدف الدراسة ومنهجية والسيطرة على التنبؤ أو التحكم في هذه الظاهرة. ولذلك، كان القصد والغرض من هذه الدراسة هو دراسة العلاقة السببية.[23]
أما البحوث التجريبية  ينقسم إلى عدد أنواع، في حين استخدم الباحث يعني البحث قبل التجريبية.
البحث قبل التجريبية للتعبير عن وجود علاقة سببية فقط عن طريق إشراك مجموعة من الموضوعات حتى لا يكون هناك رقابة صارمة على المتغيرات الدخيلة.
لبحث قبل التجريبية في الاختبار البعدي في مجموعة واحدة (one group posttes) وتصميم ما قبل الاختبار وبعد الاختبار في مجموعة واحدة (one group pretest-posttest).[24]
‌ب.            السكان وعينة
1.   السكان هو مجموعة كاملة من قياسات أو الأشياء أو الأشخاص التي تجري دراستها، أو الكائن كاملة من البحوث. السكان في هذه الدراسة هو طلاب المعهد الجامعة الإسلامية الحكمية كيرنجي
2.   العينة هي جزء من السكان. يمكن إقران عينة وقال مع عينة أو ممثل. إذا كان لديه عدد كبير جدا أو كثيرا، وربما لم يدرس جميع البيانات أو ككل، يجب على الباحثين أخذ عينة من السكان.[25] في هذه الدراسة، كانت العينة مجموعة خاصة من طلاب أهلية المعهد الجامعة الإسلامية الحكمية كيرنجي
    


اما فريق الخصوصية او فرقة التاسع الطلاب فى معهد الجامعة للمعهد العالى الإسلامى الحكومى كرنجي ٢٠١٦/٢٠١٧
رقم
اسم
شعبة
المرحالة
۱
٢
٣
٤
٥
٦
۷
۸
۹
۱٠
۱۱
۱۲
۱٣
۱٤
۱٥
أندرا غيرجيا
درما إيلفيا
دي سين أنديكا
 فائزة فاوزية
فاريدا ريما واتي
هيرنا جوليتا
جوليا بيرمتى ساري
ميلي غس بيتى
م. زاكي الفكري
موأمل
نيس فيا رازالنا
نور اسماواتي
روكي جواندا
سيسي ليس فورتي
توتي الاوية
اللغة الانجلزية
رِياضيّات
الأحكم الإسلام
اللغة الانجلزية
اللغة العربية
بيولوجي
ألتربية الإسلامية
ألتربية الإسلامية
اللغة العربية
رِياضيّات
اللغة العربية
رِياضيّات
اللغة الانجلزية
ألتربية الإسلامية
بربنكن
3
5
5
3
3
3
5
7
9
5
1
5
3
7
3



  ‌ج.            المتغيرات والبيانات
1.        المتغيرات
المتغير هو شيء أن تكون موضوعا للبحث. المتغيرات في هذه الدراسة هي:
                                 ‌أ.     وسائل الإعلام وسيلة الغاز الكلمات المتقاطعة هو المتغير المستقل (X).
                           ‌ب.     مخرجات التعلم باستخدام لغز الصليب وسائل الاعلام هو المتغير مُلْتَزِم (Y).
2.        البيانات
تسجيل البيانات هو نتيجة أبحاث، وكلاهما الحقائق أو الأرقام.
                                 ‌أ.     نوع البيانات
     نوع البيانات في هذا البحث هو نوع من البيانات، وهي البيانات الكمية في شكل أرقام تم الحصول عليها من نتائج الاختبار.
                             ‌ب.            مصادر البيانات
1.   البيانات الأولية هي البيانات التي تم الحصول عليها مباشرة من العينة هو الاختبار، الحصول من اختبار لتحديد حقيق البحث البحث، هذه البيانات التي الحصول عليها من الطلاب.
2.   البيانات الثانوية هي البيانات التي تم الحصول عليها من المدرسة. في هذ البحث، البيانات الثانوية المتعلقة بيانات عن عدد الطلاب درجة الطلاب.
  ‌د.               هندسة البحث
1.   جرب الباحث تعليم المفردات القرآن بدون استخدام وسائل الكلمات المتقاطعات
2.   أعطى الباحث سؤال
3.   أعطى الباحثون المردات باستخدام الكلمات المتقاطعات
4.   أعطى الباحثون السؤال
5.   الباحثون يطلبون تعليقات من الطلاب
  ‌ه.            طريقة جمع البيانات 
في هذه الدراسة التقنيات المستخدمة في جمع البيانات لاستخدام الاختبار التكويني، الذي يختبر لتحديد مدى قدرة الطالب بعد اتباع برنامج محدد، اما طريقة جمع البيانات في هذ البحث هي كما يلي:

1.   توثيق
    توثيق هو أن تقدم وثائق للحصول على البيانات مباشرة من الجوث. البيانات اللازمة هو التشكيل الجانبي للمدرسة, ولجغرافيا, والهيكل التنظيمي, والدولة من المدرسين والطلاب و كذلك المرفق والبنية التحتية.[26]
2.   البيانات
البيانات الاولية هي بيانات الإحصاء الذي ينالت أو نبعت من يد الأول.[27] بيانات الأولى التي مجموع في هذا البحث هي البيانات التي ينال بالمباشرة من قيمة الإختبار الأخيرة
3.   المقابلة
 هي حوار أجرت المقابلة للحصول على معلومات من المقابلين.[28] 
    ‌و.            طريقة تحليل البيانات
1.   الإختبار العادى
بالإختبار ليليفورس على النحو التالي :
بيانات(x1, x2, x3, ..., xn وأدلى أرقام وَحّد بالصيغة
ن  = نتيجة من كل  الطلاب
ن  = نتيجة المتوسط
ن  = الأرقام الخام
لكل من هذه الأرقام الخام بأستخدام قائمة التوزيع العدي من باكو، ثم حساب الاحتمالات النسب F(Zi) = P (Z Zi ).
ثم المحسوبة Z1, Z2, Z3,...,Zn أقل أو يساو عن اذا كانت نسبة ورد عن S(Zi), هكذا
حساب الفقر و من  F(Zi) – S(Zi)  ثم تحديد الأسعار المطلقة .
2.   إختبار الجنس المتنوع
ثم البحث لكل مجموعة من البيانات المتنوعة ثم الحساب السعر مع الصيغة   إذا قد حصلت على سعر f صيغة

إذا قد السعر "F" ثم مقارنتها بالبسط  Ftabel
3.   اختبار الفرضية
اختبار الفرضية تستخدام اختبار تساو البمعدل لينظر، هل وجدت تأثير وسيلة لعبة الكلمت المطقاطعة لترقية و تقويم كفائة المفردات الطلاب .
على الفرضية فعلت اختبار بفرضية سيتاتيستيك.
H0 : µ1 = µ2
H1 : µ1 µ2
          الوصف :
        µ1=   البمعدل النتيجة التعلم الطلاب بتطبيق وسيلة لعبة الكلمات المتقاطعة
        µ2= البمعدل النتيجة التعلم الطلاب بلا تطبيق وسيلة لعبة الكلمات المتقاطعة
اذا السكان التوجيع سويّ و المتنوع (σ1 = σ2 = σ) ولكن σ لا معلوم. لإختبار، هل تأثير قيمة البمعدل الفصل التجربية بقيمة الفصل المراقبة تسنخدام برمز:
 
البيان :
 : قيمة بمعدل من مجموعة التجريبة
 : قيمة بمعدل من مجموعة المراقبة
 : معيار الإنحراف
: فاريانسي إنضمام فصل التجربي
: فاريانسي إنضمام المراقبي
n1 : عدد الطالب في مجموعة التجربية
n2 : عدد الطلاب في مجموعة المراقبة
‌ز.            مكان والبحوث الوقت
وقد أجريت هذه الدراسة في المعهد الجامعة الإسلامية الحكمية كيرنجي عام الدراسي 2016/2017



[22] أري كون طو، Prosedur Penelitian، )جاكرتا، PT. Rineka Cipta، ١٩٩٨(، ص ٣
[23] شمس الدين، Metode Penelitian Pendidikan Bahasa، بندونج، PT. Remaja Rosdakarya، ٢٠٠٦ ص ١٥١
[24]  م. عين، Metodologi Penelitian Bahasa ArabMetodologi، (سورابايا، Hilal Pustaka، ٢٠٠٧)، ص ٨١
[25] جاوهاري، Panduan Penulisan Skripsi Teori dan Aplikasi، بندونج، CV. Pustaka Setia، ٢٠٠٩ ص ٤١
[26] م. اين, Metodologi Penelitian BAHASA ARAB, مالنج: Hilal Pustaka, 2007, ص. 109
[27].  أناس سوغيونو, Pengantar statistic Pendidikan, جاكرتا: PT Raja Grafindo Persada, 2000, ص.17.

[28] . نفس المرجع، ص 128                                       


الباب الرابع
" تطبيق وسائل الكلمات المتقاطعات لفهم مفردات القران الكريم في جزء الثلاثين لطلاب الأهلية بالمعهد العالي الجامعِة الإسلامية الحكمية كيرنجي

صورة عامة عن معهد الجامعة
‌أ.              تاريخ وروايات
     معهد الجامعة للمعهد العالى الإسلامى الحكومى كرنجي هو  واحدة التربية تحت المعهد العالى الإسلامى الحكومى كرنجي للتعليم بالنظام الداخلية خصوصا التعليم الدين الإسلام واللغة غريب، و أيضا متفوِّق وزيادة الجودة معرفة الطلاب للمعهد العالى الإسلامى الحكومى كرنجي.[25]
     هذ البرنامج يبدأ بمرحالة سنة ۲۰١۲-۲۰١۳  يُفتح رسميا رئيس المعهد العالى  الإسلامى  الحكومى  كرنجي  فى  تاريخ  ۲۹ سفتمبر ۲۰١۲. حتى  الآن يجد ٨٠٢ مخارج حالة ثابتة طلاب المجد فى المعهد العالى الإسلامى الحكومى كرنجي.
     مدير المعهد يُقرر رئيس المعهد العالى الإسلامى الحكومى كرنجي للمِهنة للدِراية فى قسم الواحد. أما أغراضه لتكوين المتخرِّج للمعهد العالى الإسلامى الحكومى كرنجي بالأخلاق الكريمة كالحجة حياة للناس اليومية والإستطاعة باللغة الغريب هي اللغة العربية واللغة الإنجليزية بالسان والخط.
     أما الجنس عمليتها ثلاثة أنواع التدريب اليومية والتعليم المسائية والتعليم اليلة. وأيضا عملية العبادة اليومية و التوكيل اللغة الغريب هي اللغة العربية واللغة الإنجليزية بالسان والخط.
الجانبيّة بمعهد الجامعة للمعهد العالى الإسلامى الحكومى كرنجي
أ‌.       الإسم         : معهد الجامعة
ب‌. العنوان         : القرية سيرمفن فأوه منطقة كيليلنج دانو منطقة كرنجي محافظة جامبى
ج‌.    الناشر         : رئيس المعهد العالى الإسلاتى الحكومى كرنجي
ح‌.    الإنشاء                : ٢۰١۲[26]
‌ب.       الهمة و الإ تجاهات
كانت همة معهد الجامعة للمعهد العالى الإسلامى الحكومى كرنجي
هى تكون الطلاب الأخلاق الكريمة، مستقلّ بنفسه لإستطاع باللغة العربية وإنجليزية. فإتجاهاتها كالآتية:
١. يبنى الطلاب لعل أخلاق للدين الإسلام
۲. يبنى الطلاب لعل إستطاع مستقلّ بنفسه ونفس ابتكاريٌّ
۳. يبنى  الطلاب لعل  لنفس الرئاسة وأسوة حسنة.
٤. يبنى الطلاب لعل تولى علوم الإسلام الصحيح
٥. يبنى الطلاب لعل إستطاع والتقديم تولى اللغة العربية وإنجليزية بالسان والخط[27]
‌ج.    الموقع الجغرافي
إن موقع معهد الجامعة للمعهد العالى الإسلامى الحكومى كرنجي فى القرية سيرمفن فأوه  تنجونج فأوه هيلر بعيد من بمنازل المجتمع. ومناسيا للتعليم و وحدة المحل لتكوين البيئة اللغوية لأنها بعيد من القرية سيرمفن فأوه والطريق العام. لدخولها يتباعد ١٥۰ كيلومتران من الطريق العام.
‌د.       البنية التنظيمية
البنية التنظيمية هى أداة لتنفيذ الوظيفة يصبح الالتزام إلى الحد اﻷقصى لتحقيق الهدف وأن مدير معهد والمشريف والموظفين هم بناء اﻷساس في التربية.
وهكذا بمعهد الجامعة للمعهد العالى الإسلامى الحكومى كرنجي لها البنية التنظيمية  و تتزعم مدير معهد الذى يزعم عن التربية والتعليم والإدارة ولسهولة على عملية التربية والتعليم يساعده نوائب يديرون شؤون الطلاب والمناهج الدراسية والعلاقات الإجتماعية  والوسائل و في الإدارة يساعده  رئيس الإدارة والموظفين.
هذا البرنامج يرتب جميع النفسية بتقرير رئيس المعهد العالى الإسلامى الحكومى كرنجي للدراية. أما البنية والتنظيمية للمعهد الجامعة كما يلى:
مزجه           : رئيس المعهد العالى الإسلامى الحكومى كرنجي
الضامن والضمين       : ١. أشعاري، الماجستير
                          ۲. مرتونس راهيم، الماجستير
مدير                   : ايفا أردينال، الماجستير
مساعد                 : أحمد جنيدي، الماجستير
سكرتير                 : اري زومردين
أمين الصندوق          : ١. دوسي جولياواتي، الماجستير
                          ۲. هينكي يندري، الماجستير
مشريف اللغة العربية    : ۱. ريني ميدسطري، الماجستير
                          ۲. ريان جوفيكا
مشريف اللغة الإنجليزية : ۱. نوفري فحريزال، الماجستير
                          ۲. مخيار الدين
مشريف الدعوة         : الدكتور.محمد راشدين، الماجستير
مشريف العبادة         : ۱.شاريفة عيني
مشريف تحفيظ القرآن  : ۱. روبين حيندري
٢.هيلما نوفيريا
مشريف تحسين القرآن  : ۱. حاسمي جافر
٢  ويديا جيليتا                            
قسم الصّحّة             : المُسْتَثْفَى
قسم الأمن             : قسم الأمن للمعهد العالى الإسلامى الحكومى كرنجي
قسم النظيفة            : قسم النظيفة للمعهد العالى الإسلامى الحكومى كرنجي[28]
ه. أحوال المشريف والطلاب
۱. أحوال المشريف
        المشريفون هم عنصر التربية الهامة وكمصدر العلوم لطلاب. لهذا كان المشريفون لهم دورا كبيرا في مؤسسة التربية.
        استنادا إلى وثائق البيانات فإن المشريفين بمعهد الجامعة للمعهد العالى الإسلامى الحكومى كرنجي ۱٧ شخصا بخلفية التربية المختلفة حسب المهارات والتخصصات لكل منهم.
         المشريفون معهد الجامعة للمعهد العالى الإسلامى الحكومى كرنجى
الجدوال 1 : أحوال المشريفين معهد الجامعة للمعهد العالى الإسلامى الحكومى كرنجي
رقم
اسم
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
الدكتور. بحروم، الماجستير
الدكتور. الشعري، الماجستير
الدكتور. ممرتونوس رحيم، الماجستير
افا أردينال، الماجستير
 نوفري فحريزال، الماجستير
هينكي يندري، الماجستير
دوسي جولياواتي، الماجستير
أحمد جنيدي، الماجستير
اري زومردين
مخيار الدين
ريان جوفيكا
ريني ميدسطري، الماجستير
شاريفة عيني
روبين حيندري
حاسمي جافر
هيلما نوفيريا
ويديا جيليتا
التوثيق : معهد الجامعة للمعهد العالى الإسلامى الحكومى كرنجي، ٠١ أغسطس ٢٠١٦
٢. ﺃحوال الطلاب
الطلاب هم عنصر هامة في تنفيذ التربية. إن الطلاب معهد الجامعة للمعهد العالى الإسلامى الحكومى كررنجي  السنة ٢٠١٦/٢٠١٧ مجموعه ١٣٠شخصا. كما في الجدول التالي :

الجدوال 2 : أحوال الطلاب معهد الجامعة للمعهد العالى الإسلامى الحكومى كرنجي
رقم
فريق
عدد
۱
٢
٣
٤
٥
٦
۷
۸
۹
الاولى
الثاني
الثالث
الرابع
الخامس
السادس
السابع
الثامن
التاسع
١٣
١٥
١٥
١٤
١٥
١٥
١٤
١٤
١٥

مجموعة
١٣٠
التوثيق : معهد الجامعة للمعهد العالى الإسلامى الحكومى كرنجي، ٠١ أغسطس ٢٠١٦


و‌.    الوسائل و الإمكانيات
الوسائل هو مكان لتنفيذ التعليم. والوسائل أثر كبير في التعليم.اما الوسائل فى معهد الجامعة للمعهد العالى الإسلامى الحكومى كرنجي كما يلى:
۱. غرفة التعليم
من الأشياء الهامة التى تحتاجها المدرسة عملية التربية والتعليم هي غرفة التعليم. وللمعهد الجامعة للمعهد العالى الإسلامى الحكومى كرنجي غرفة التعليم كافية بوسائلها كالمكاتب للطلاب وكراسيهم و المكاتب المشريفين وكراسيهم و السبورة.
٢. غرفة الإدارة
معهد الجامعة للمعهد العالى الإسلامى الحكومى كرنجي غرفة الإدارة وضع بجانب غرفة المشريف.
٣. مسجد/مصلى
واحد مكان العبادة ومكان التربية تلاوة القرآن. بوسائلها سجادة وساعة وألة العبادة الأخر.
٤. ميدان الرياضة
فى معهد الجامعة للمعهد العالى الإسلامى الحكومى كرنجي ميدان الرياضة  اثنان من ميدانها هي ميدان كرة الريشة و كرة اليد
وسائل معهد الجامعة للمعهد العالى الإسلامى الحكومى كرنجي كما يلي :
الجدوال : 3 ﺃحوال الوسائل فى معهد الجامعة للمعهد العالى الإسلامى الحكومى كرنجي
رقم
الجنس
مجموع
١
۲
٣
٤
٥
٦
٧
۸
عمرة الشباب
عمرة المرأة
غرفة التعليم
عمرة مدير المعهد
غرفة المشريف
حجرة
المرحاض
كافتاريا
۱
١
٣
٣
٢
٣٠
١٨
١
                  التوثيق : معهد الجامعة للمعهد العالى الإسلامى الحكومى كرنجي، ٠١ أغسطس ٢٠١٦
الجدوال: 4 ﺃحوال الي فى معهد الجامعة للمعهد العالى الإسلامى الحكومى كرنجي
رقم
الجنس
مجموع
۱
٢
٣
٤
٥

كمبيوتر
الساعة
مكروفون
تلفزي
مكبر الصوت
٣
٦
٢
٢
٣



الجدوال:5 ﺃحوال الوسائل التعليم فى معهد الجامعة للمعهد العالى الإسلامى الحكومى كرنجي

رقم

الجنس
ﺃحوال

مجموع
طيب
فاسد
۱
٢
٣
٤
٥
خزانة الخشب
مكتب للديوان
كرسي المكتب
كرسي الضيف المكتب
كرسي المكتب الطلاب
٣٠
٤
٤
٧
١٠٠
۲
-
-
-
-
٣٢
٤
٤
٧
١٠٠
التوثيق : معهد الجامعة للمعهد العالى الإسلامى الحكومى كرنجي، ٠١ أغسطس ٢٠١٦
الجدوال : 6ﺃحوال الرياضة فى معهد الجامعة للمعهد العالى الإسلامى الحكومى كرنجي
رقم
الجنس
مجموع
۱
٢
٣
٤

الة كرة الريسة
ميدان كرة الريسة
ميدان كرة اليد
الة كرة اليد
١يثبت
۱وحدة
۱وحدة
۱يثبت

التوثيق : معهد الجامعة للمعهد العالى الإسلامى الحكومى كرنجي، ٠١ أغسطس ٢٠١٦
الجدوال:7 ﺃحوال الة التربية فى معهد الجامعة للمعهد العالى الإسلامى الحكومى كرنجي
رقم
الجنس
مجموع
۱
٢
٣
السبورة
مقلمة
طلاسة
٨
٤
٣
التوثيق : معهد الجامعة للمعهد العالى الإسلامى الحكومى كرنجي، ٠١ أغسطس ٢٠١٦
فهذه هي الصورة العامة فى معهد الجامعة للمعهد العالى الإسلامى الحكومى كرنجي.


ب. نتيجة البحث
         الكاتب يعمل لمعرفة إختلاف بين قبل استخدام وسائل الكلمات  المتقاطعات و بعد استخدام وسائل الكلمات المتقاطعات لفهم مفردات القران الكريم في جزء الثلاثين لطلاب الأهلية بالمعهد العالي الجامعِة الإسلامية الحكمية كيرنجي العام الدراسي ١٠١٦-٢٠١٧.
         هناك فرق كبير بين التعلم مادة نتائج المفردات من مفردات القران الكريم في جزء الثلاثين لطلاب على الجوانب  Kognitif بعد و قبل العلاج باستخدام وسائل الكلمات المتقاطعات.
        هناك فرق كبير بين التعلم مادة نتائج المفردات من مفردات القران الكريم في جزء الثلاثين لطلاب على الجوانب  Afektif بعد و قبل العلاج باستخدام وسائل الكلمات المتقاطعات.
        هناك فرق كبير بين التعلم مادة نتائج المفردات من مفردات القران الكريم في جزء الثلاثين لطلاب على الجوانب العاطفي(Psikomotorik)  بعد و قبل العلاج باستخدام وسائل الكلمات المتقاطعات.
من قيم   kognitif, afektif dan psikomotorik  استطاع قيم نتيجة قبل و بعدها, يكن:
أ‌)       قبل الإختبار
الجدوال ۸ : نجاح العليم قبل إستخدام وسائل الكلمات المتقاطعات:
قيم الطلاب
 شفْرة الطلاب
رقم
60
70
65
60
80
65
65
70
80
60
70
80
60
75
65
أ ا
د إ
د أ
فا ف
فا ر
ه جو
جو ي
م غ
م ز ا
م
ن ف
نو ا
ر ج
سي ل
تو ا
۱
٢
٣
٤
٥
٦
۷
۸
۹
۱٠
۱۱
۱۲
۱٣
۱٤
۱٥
1025
68,33
7,480
S
55,95
S2

للوضوحا عن توزيع قيمة الاختبار القبلي،  انظر في خطوط بيانيّة:
من هذا خطوط بيانيّة، ننظر ان لايزال الكثير من توزيع القيمة التي تحت من معايير اكتمال الدنيا درس اللغة العربية و هي 65. الجدول نسبة مئويّة كلاسكي كما يلي:
   الجدول9 : نسبة مئويّة كلاسكي إختبار قبلي الطلاب   
رقم
الشرح
البيان (العدد و حلوان)
1
2
3
4
5
6
عدد التلاميذ
العلامة الأعلى
العلامة الادنى
جملة
المعدّل
عدد الطلاب الذين يجتازون(> 65)
15
80
60
1025
68,33
11



ب‌) فعالية التعليم بإستخدام وسائل الكلمات المتقاطعات (البريد الإختبار)
       ان الأنشطة الأولية و الأنشطة الأساسية و الأنشطة الأخرية في هذه المرحلة يعمل في كل اللقاء و هي 3× اللقا  في هذه المرحلة، بدأ الكاتب اجراءات استخدام التقنية. اخراءات هي عمل المدرس في التعليم، كالإصلاح او زيادة الجودة او تجديد طريق التعليم بإستحدام وسائل الغاز الكلمات المتقاطعة. ونتيجة من هذا البحث أن يرقيحصول المفرادات الطلاب تلاميذ بمعنى يخفظ ويفهم الطلاب عن المفرادات . 
فهي مطابقة و لم وجدت لأزالة الملل والخوف عند الطلاب في تعليم الغة الغربية.
الجدوال 10: نجاح العليم بإستخدام وسائل الغاز الكلمات المتقاطعة
قيم الطلاب
الطلاب
رقم
70
80
75
80
95
70
80
90
95
75
90
95
75
90
75
أندرا غيرجيا
درما إيلفيا
دي سين أنديكا
فائزة فاوزية
فاريدا ريما واتي
هيرنا جولتا
جوليا بيرمتى ساري
ميلي غس بيتى
م. زاكي الفكري
موأمل
نيس فيا رازالنا
نور اسماواتي
روكي جواندا
سيسي ليس فورتي
توتي الاوية
۱
٢
٣
٤
٥
٦
۷
۸
۹
۱٠
۱۱
۱۲
۱٣
۱٤
۱٥
1235
82,33
9,23
S
85,19
S2






للوضوحا عن توزيع قيمة الاختبار البعدي،  انظر في خطوط بيانيّة:
      و في هذه خطوط بيانيّة، ننظر توزيع قيمة  الطلاب, اما عدد التلاميذ 15 بالمعدل 82,33   معيار الانحراف 9,23.
الجدول 10 : نسبة مئويّة كلاسكي كما يلي:
رقم
الشرح
البيان (العدد و حلوان)
1
2
3
4
5
6
عدد التلاميذ
العلامة الأعلى
العلامة الادنى
جملة
المعدّل
عدد الطلاب الذين يجتازون(> 65)
15
95
70
1235
82,33
15
                                                                                          
          و في هذا البحس بيانيّة، ننظر توزيع قيمة  التلميذ فى الفصل أ بالإستخدام بطاقة الإستزكارة طيب من قبلها. بعد إستحدام المعدل 82,33و معيار الانحراف 9,23 و قبل أستحدام المعدل 68,33  و معيار الانحراف7,480 .  بمعن ترقية كفاءة المفردات العربية الطالبة بطاقة الإستزكارة طيب من تكنية التقليدية.
ج‌)  إختلاف استخدام الغاز الكلمات المتقاطعة دض تقنية التقليدية
1)   طريقة جمع
        هناك 3 طريقة لجمع البيانات في هذا البحث. هي مراقبة، توثيق، لجمع البيانات عن عينة، اختبار لمعرفة  مهارات ال اللغة العربية طلاب قبل و بعد استخدامه  يتألف البيانات في هذا البحث من البيانات الأولي و الثانوي. البيانات الأولي تم الحصل مباشرة من فصل العينة، والبيانات الثانوي تم الحصل من المدرس اللغة العربية في فصل الثالث و الادارة المدرسة. بعد تقرير العينة من السكان، ثم الخطوة التالية هى صنع إعدد التعليم و تنفيذ التعليم في فريقة خصوصية بعد باستخدام الغاز الكلمات المتقاطعة و قبل إستحدامها.
          للالسؤال  التي سيتم اسخدامها في هذه البحث يتألف من15  التدريب و قد تم اختبار. بأغراض لتقرير ليق السؤال  باستخدام في البحث. الأول، يعمل كاتب صلاحية إختبار السؤال، درجة صعوبة السؤال، قوة إختلاف السؤال، دقة السؤال قبلي و بعدي. ثم الحصل 15 سؤال إختبار قبلي و بعدي. يحصل تأثير استراتجي في التعليم اللغة العربية من مقارنة قيم اختبار قبلي و بعدي.
   الجدوال 11: اختلاف قيم مهارات  المردات االلغة العربية الطلاب
S2
S
N
فصل
70
95
85,19
9,23
82,33
15
بعد
60
80
55,95
7,480
68,33
15
قبل


اختلاف خطوط بيانيّة قيم مهارات اللغة العربية التلاميذ قبل و بعد

د‌)     طريقة تحليل البيانات
        النتائج من الطلاب في كل الفصل يحلل بإستخدام تجربة نورمالتاس هوموغينتاسو  
    فرضية
1) تجربة نورمالتاس.
فعلت تجربة نورمالتاس فينال L0  و  Ltabel في درجة الظهير α=0,05  
الجدوال 12: نتيجة الحساب  تجربة نورمالتاس
قبل
بعد
نتيجة التحليل
68,33
82,33
المعدّل
7,480
9,23
معيار الانحراف
0,203
0,1987
Lhitung
0,220
0,220
Ltabel
طبيعي
طبيعي
Interpretasi

من الجدول السابق قد نظرنا  L0 hitung < Ltabel,  بمعن بيان الإختبار الأخر توزيع طبيعي  فخلاصته سكان الطلاب (قبل و بعد) توزيع طبيعي .
2)    تجربة هوموغينتاس
      من تجربة نورمالتاس هوموغينتاس ينال  dan  في درجة الظهير α=0,05   كما فى جدوال :
 الجدوال 13: نتيجة الحساب  تجربة هوموغينتاس
خلاصته
نتيجة التحليل
هوموغينت
1,9
1,52
0,05
قبل
بعد

3)    إختبار الفرضية
إختبار الفرضية لمعرفة نجاح الطلاب في عملية التعليم بإستحدام بطاقة وسائل الغاز الكلمات المتقاطعة طيب من تقنية التقليدية بالمعهد العالي الجامعِة الإسلامية الحكمية كيرنجي.ثم لإختبار الفرضية بإستخدام إختبار (t). فعلت لننظر هل  الفرضية البحيث مقبول او مرضوض.
إستخدام مذالميغة أو الرموز
:  
: `  >

من الحساب ينال  فخلاصة لمعيار تجربة هي فرضية H. وتلقي اذا thitung < t(1- α) .  اما  t(1- α)  تحصل من جدوال التقسيم t مع درجات الحرية dk = (n1 + n2 – 2)     بفرصة (1- α) و α = 0,05, لثمن thitung > t(1- α).   Hمرضود. بمعن بيان الإختبار الأخر توزيع طبيعي  فخلاصته سكان الطلاب بالمعهد العالي الجامعِة الإسلامية الحكمية كيرنجي توزيع طبيعي .
4)   الباحسة
         الصلت من هذا البحث يدل على أن تعلمية بإستحدام وسائل الغاز الكلمات المتقاطعة على الفرقة العدادية اشد تفوقا من الفرقة الشرفية. هكذا الواقع التعليم الدثة بواسطة وسائل الغاز الكلمات المتقاطعة يلك شديدة الختلفية مع التكنية التعلمية ف تلك الؤسسة.



[25]   توثيق معهد الجامعة للمعهد العالى الإسلامى الحكومى كرنجى ، ٠١ أغسطس ٢٠١٦

[26] نفس المراجع
[27] نفس المراجع
[28] نفس المراجع
 

No comments:

Post a Comment